القمح هو من أنواع الحبوب الجافة وما يميزه عن غيره من الحبوب هو اعتدال طعمه ووجود الجلوتين فيه. عرف القمح قبل ألف سنة في بلاد الشام. وأستعمل الدقيق منذ القدم في صنع الخبز وذلك بطحن القمح بين الحجارة والعجلات الصلبة. المقالة هذه ستتكلم عن أجزاء حبة القمح وأنواع دقيق القمح واستخداماته.

أجزاء حبة القمح

الغلاف الخارجي (النخالة Bran):

يشكل حوالي ١٤،٥٪ من حبة القمح وهو مكون من ستة طبقات من السليلوز والأملاح المعدنية والبروتين والنشاء. ولكن ما يميز هذا الجزء هو وجود الألياف الغذائية. حيث أن الألياف تشكل نسبة ٤٢٪. البروتين الموجود بالنخالة لا يساعد في تشكيل روابط الجلوتين. صعوبة طحن النخالة ووجودها بشكل خشن يؤثر في عملية ترابط الجلوتين بالعجينة ومنها يعطي خبز أثقل.

آلاندوسبيرم (Endosperm):

يشكل حوالي ٨٣٪ من حبة القمح وهو المصدر الرئيسي للطحين الأبيض. الاندوسبيرم عبارة عن حجرة كبيرة تحتوي على ٧٠٪-٧٥٪ نشا. يحتوي الانوسبيرم على بروتين الجلوتينن(Glutenin) والجلايدنن(Gliaden). عندما يخلط الطحين مع الماء، بروتين الجلوتينن والجلايدين يشكلان شبكة من الجلوتين التي تعطي العجينة قوامها وتماسكها. ما يميز القمح عن بقية الحبوب هو وجود هذان البروتينان بكمية متكافئة لتصنع خبزًا جيدًا.

الجنين(Germ):

يشكل حوالي ٢٫٥٪ من حبة القمح وهو عبارة عن حجرة صغيرة تحتوي على مغذيات كافية لنمو النبات من جديد. الجنين غني بالبروتين والدهون و فيتامين ب والمعادن. البروتين الموجود بالجنين لا يساهم بتشكيل شبكة الجلوتين. ولأن القيمة الغذائية للجنين عالية، بعض الخبازين يضيفونه لمخبوزاتهم.

تصنيفات القمح

القمح يصنف عادةً بالنسبة لقساوة حبته، قاسي أو لين. كلما زادت نسبة البروتين في الحبة كلما قلت نسبة النشا. البروتين بحبة القمح يوجد على شكل قطع تتعلق بقوة بالنشا. ولذلك، القمح القاسي يحتوي على كمية بروتين أعلى أما اللين يحتوي على كمية بروتين أقل.
الدقيق المحضر من القمح القاسي يكون قشدي اللون وطحنته عادةً تكون خشنة بعض الشيء وذلك لصعوبة طحنه بشكل ناعم لقساوة حبته، ولهذا عند أخذ قبضة من الدقيق المصنوع من القمح القاسي لا تكون كومة واحدة بسهولة. ولعلو نسبة البروتين في طحين القمح القاسي، يعتبر الخيار الأمثل لصنع الخبز.
الدقيق المحضر من القمح اللين يكون لونها أفتح ومقارب للأبيض وطحنته ناعمه. ولهذا قبضة دقيق القمح اللين تشكل كومة واحدة بسهولة. ولإنخفاض نسبة البروتين في القمح اللين، يعتبر الخيار الأمثل للكيك والبسكويت والفطائر.

الإضافات والعلاجات التي يتعرض لها الدقيق

بعض الشركات تختار طريقة في إعداد الدقيق وذلك بإضافة بعض المواد أو بمعالجة الدقيق لتبيض لونه.

الفيتامينات والمعادن:

زيادة استهلاك الفرد للدقيق الأبيض، أثر سلبيًا في صحتهم وذلك لعدم توفر الدقيق الأبيض للمعادن الموجودة في حبة القمح الكاملة. ولهذا أتت الحاجة لدعم الدقيق بإضافة الحديد والفيتامينات -خاصة فيتامين ب- الناقصة له. كمية الحديد والفيتامينات المضافة تكون مماثلة أو أكثر لكمية الحديد والفيتامين المخسورة عند إعداد الدقيق الأبيض والموجودة في حبة القمح الكاملة.

إنضاج الدقيق وتبيضه:

بعد طحن الدقيق، يكون لونه قشدي ويحتاج فترة لينضج ويصلح للاستخدام. الدقيق ينضج بشكل طبيعي إذا تعرض للهواء لعدة أسابيع. تعريض الدقيق للهواء يؤكسده ويغير لونه للأبيض ويقوي روابط الجلوتين في الدقيق.
الدقيق المجهز بهذه الطريقة يسمى عادةً (unbleached) غير مبيض وهو الطحين الأمثل للخبز لأنه يعطي طعمًا أفضل وانتفاخ أكثر للخبز.
المطاحن تتجنب إنتاج الدقيق بهذه الطريقة لأن الدقيق سيحتل مساحة كبيرة لمدة أسابيع وهذا ما سيبطء الإنتاج وأيظًا سيعرض الدقيق للعفن. عادةً الدقيق المجهز بهذه الطريقة يكون سعره أغلى.
من الممكن تحسين صفات الدقيق وتبيضه باستخدام مواد مضافة. هذه المواد تسرع عملية الأكسدة وتغير من قوة روابط الجلوتين. إضافة برومات البوتاسيوم وحمض الأسكوربيك (Ascorbic Acid) أو كما يعرف بفيتامين ج تقوي من روابط الجلوتين. ولأن بعض البحوث قرنت برومات البوتاسيوم بالسرطان، استخدامه كمقوي للدقيق قل وزاد استخدام حمض الأسوربيك كبديل له.وعلى النقيض، إضافة غاز الكلورين يساهم في تضعيف روابط الجلوتين.
ولتبيض الطحين يستخدم عادةًا بيروكسيد البنزويل (Benzoyl Peroxide) وغاز الكلورين. ولأن بيروكسد البنزويل يبيض الطحين من غير تغيير خواصه فإنه يستخدم في غالبية أنواع الطحين ما عدا طحين الكيك. غاز الكلورين يستخدم عادةً في طحين الكيك لأنه يساهم في تضعيف روابط الجلوتين ويسمح للنشا بامتصاص الماء بسرعة وسهولة.

الشركات عادةً لا تذكر أي طريقة اتخذتها في عملية تجهيز الدقيق وغالبية الدقيق الموجود بالسوق تم تجهيزه باستخدام مواد كيميائية. المشكلة في استخدام الدقيق المتعدد الاستخدامات في تجهيز الخُبز هو احتمال تبيضيه باستخدام غاز الكلورين وهذا ما سيضر روابط الجلوتين وبالتالي يعطي خبز ارتفاعه وطعمه أقل.

أنواع الدقيق التجارية

دقيق القمح الكامل:

دقيق القمح الكامل ذو اللون الأحمر عادةً يطحن من القمح الأحمر وبروتينه يتراوح بين ١١٪‏إلى ١٤٪‏. وبالرغم من علو نسبة بروتينه فأنه لا يشكل روابط جلوتين مثل دقيق القمح الأبيض وذلك للأسباب التالية:
١- النخالة الحادة في الدقيق تقطع روابط الجلوتين مثل السكين.
٢- نسبة من البروتين في دقيق القمح الكامل من النخالة والجنين والبروتين منهما لا يشكل روابط الجلوتين.
ولتلك الأسباب السابقة، الخبز النصنوع من القمح الكامل عادةً تكون أثقل وارتفاعها أقل مقارنةً بالخبز المنوع من دقيق القمح الأبيض.

دقيق القمح الكامل الأبيض:

لون هذا الدقيق أفتح من لون دقيق القمح الكامل الأحمر وطعمه أخف وبه حلاوة خفيفة. هذا الدقيق يسمى أيضًا بدقيق الشباتي ومن الممكن الحصول عليه من عند المطاحن مثل دقيق دبي الأبيض.

دقيق القمح الفاخر Patent Flour:

يعد الطحين الفاخر من أفضل أنواع الدقيق الأبيض حيث يستخرج من أول دفعات الدقيق عند الطحن وهو مكون غالبًا من آلاندوسبيرم وخاليًا من النخالة والجنين. للطحين الفاخر أكثر من نوع وهم كالتالي:

دقيق متعدد الاستخدامات All Purpose Flour:

بروتين هذا النوع العادة يكون بين ٩،٥٪‏ إلى ١٢،٥٪‏. وكل منتج يختلف في استخدامه لأي نوع من أنواع الدقيق. مثل دقيق فووم الأبيض والدقيق الكويتي.

دقيق الخُبز Bread Flour :

يصنع طحين الخُبز غالبًا من طحين القمح القاسي ومن مميزات طحين الخبز أن بروتينه نسبته بين ١٢،٥٪‏ إلى ١٣،٥٪‏ وهذا ما يجعله مناسبًا لصنع الخبز لأن وفرة البروتين ستعطي خبزًا ارتفاعه أعلى . ولأن هذا الدقيق مصنوع القمح القاسي، فطحنه يشكل صعوبة ولهذا السبب الدقيق ليس ناعمًا. من مميزات هذا الطحين أنه يستوعب ماء أكثر من طحين الفطائر أو الكيك والسبب يعود لعلو البروتين فيه. هذا الدقيق عادةً يستخدم لصنع الخبز وما شابه. إذا نسبة البروتين أعلى من ١٣،٥٪‏ يسمى الدقيق بالدقيق عالي البروتين واستخداماته في صنع البيقل وبعض الأخباز الريفية. مثال على دقيق الخُبز هو الدقيق القطري رقم ١ ومثال على الدقيق عالي البروتين هو دقيق بيست مكس متعدد الاستخدامات.

دقيق الفطائر Pastry Flour:

دقيق الفطائر يستخرج من القمح اللين ويتراوح بروتينه بين ٧٪‏ إلى ٩٪‏. ولأنه مستخرج من القمح اللين، فملمسه ناعم. ولأن نسبة البروتين به منخفضة، المخبوزات المصنوعة منه أنعم. البسكويت المصنوع من هذا الدقيق يمتاز بتمدده في أثناء الخبز وأما الكيك المصنوع منه يمتاز بارتفاعه. مثال على هذا الدقيق هو قيق بيست مكس للفطائر.

دقيق الكيك:

دقيق الكيك يستخرج من الدقيق اللين ومن لب آلاندوسبيرم وبروتينه بين ٦٪‏ إلى ٨٪‏ وهذا الدقيق عنده أعلى نسبة نشا من بين الباقي. دقيق الكيك عادةً مبيض باستخدام الكلورين وبيروكسيد البنزويل، وهذا ما يعطيه لونه الأبيض الناصع. الكيك المصنوع من هذا الطحين يمتاز بنعومة قوامه. مثال على هذا الدقيق هو دقيق أرض البركة للكيك